أشجار التوت (قصة قصيرة وسيناريو فيلم قصير)

حي مصر الجديدة.. حي له تاريخ

صورة قديمة لحي مصر الجديدة
حي مصر الجديدة قديماً



   حي مصر الجديدة  هو أحد أرقى أحياء القاهرة، معروف بارتفاع مستوى سكانه اجتماعياً وثقافياً. هذا الحي وضع أساسه منذ أكثر من مائة عام بارون بلجيكي وأنشأ به قصره ومد إليه تراماً، ومنحه الاسم الذي لا يزال يعرف به حتى الآن: مصر الجديدة...

تاريخ حي مصر الجديدة

  عُرفت منطقة حي مصر الجديدة في العصر المصري القديم باسم "أوان" ثم سميت باسم "هليوبوليس" في العصر اليوناني وهي تعني مدينة الشمس. وقد ساهم في تأسيسها بشكلها الحالي البارون إمبان، البلجيكي الأصل وبها قصر شهير باسمه. فقد باعت الحكومة المصرية عام 1905 أرض بمساحة 5952 فداناً صحراوياً إلى "باغوص نوبار باشا" و"ادوارد امبان" صاحب بنك بروكسل البلجيكي، وذلك لإنشاء مشروعات إسكان وتشغيل خط مترو لربطها بالقاهرة استجابة للتوسع العمراني آنذاك.

نشأة حي مصر الجديدة

   أعجب البارون "إمبان" بالمكان خاصة أنه قريب من واحات هليوبوليس القديمة، وفي ديسمبر 1910 تم إنشاء أول خطين للمترو السريع واحد يصل إلى العباسية، والآخر إلى العتبة، وتشجيعاً للمواطنين في كافة أنحاء القاهرة للذهاب إلى حي مصر الجديدة، كان إمبان يعطي كل راكب مترو إلى حي مصر الجديدة تذكرة مجانية للونا بارك أول ملاهي مائية في القاهرة والتي كانت في مكان سينما روكسي، هذا بالإضافة إلى انشاءه مجموعة من المدارس الخاصة والكنائس والمساجد ومنطقة الميريلاند لتكون مكاناً لسباق الخيول.

فندق هليوبوليس بالاس

صورة أرشيفية لفندق هليوبوليس بالاس
فندق هليوبوليس بالاس قديماً

   اُفتتح أول فندق عالمي في حي مصر الجديدة عرف باسم فندق هليوبوليس بالاس الذي تم تأميمه في عهد "جمال عبد الناصر" ليكون قصر الإتحادية فيما بعد، وقد بدأ العمل فيه عام 1906 وتم افتتاحه عام 1910، في حفل ضخم ويعد أول مبنى في حي مصر الجديدة، وشارك في بنائه المهندس البلجيكي "إرنست جسبار" حيث وضع التصميم العام له، بينما وضع ديكوراته الداخلية المأخوذة عن النقوش العربية الفرنسي "ألكسندر مارسيل"، وتكلف إنشاؤه 60 ألف جنيه، بينما بلغت تكلفته الإجمالية بعد تأثيثه خمسة ملايين جنيه.
   وقد بلغ ارتفاع واجهة الفندق مائتي متر تعلوها قبة ارتفاعها 55 متراً، وبه قاعات فخمة لحفلات الاستقبال، و400 غرفة مؤثثة تأثيثاً فاخراً، وقاعته الرئيسية دائرية التصميم نسج لها خصيصاً سجاد إيراني وصل قطره الى 30 متراً.

كنيسة الكوربة

   كانت أول كنيسة تُبنى في حي مصر الجديدة، وقد أهداها البارون "إمبان" لطائفة الكاثوليك بسعر قرش صاغ للمتر مع ستة أعمدة رخامية أحضرها خصيصاً من مدينة انفر ببلجيكا، وقد بُنيت كنيسة الكوربة على الطراز البيزنطي، بناها المهندس المصري "حبيب عيروط" وهي تقع على ناصيتي شارع بغداد والثورة.

كنيسة البارون

كنيسة البازيليك
كنيسة البازيليك

   هي كنيسة البارون أو كنيسة البازيليك التي بناها أحد أهم بناة حي مصر الجديدة الفرنسي "ألكسنر مارسيل" عام 1910 بناءً على طلب من البارون إمبان وتم بناؤها على نفقته الخاصة، وبعيداً عن شركة واحات مصر الجديدة في ذلك الوقت، ووضعت رسومات الكنيسة على الطراز البيزنطي، وهي صورة مصغرة لكاتدرائية آيا صوفيا في اسطنبول. وتقع كنيسة البازيليك في أول شارع الأهرام، وقد أطلق عليها البارون إمبان اسم "نوتردام دي تونجر" تيمناً بأحد المزارات البلجيكية، وقد دفن بها في 17 فبراير عام 1930، بناءاً على وصيته ودفن معه أيضاً فيما بعد ابنه "جان لويس" حيث توفي بباريس في فبراير 1947.

قصر البارون إمبان

قصر البارون إمبان
قصر البارون إمبان

   كان قصر البارون إمبان متفرداً للغاية، وهو أحد أهم وأشهر معالم حي مصر الجديدة، فقد استوحى شكله من المعابد الهندية والكمبودية، وقد بدأ البناء في القصر عام 1907م على يد المهندس الفرنسي "ألكسندر مارسيل"، وأنفق البارون إمبان أرباحه من شركة الترام في بناء هذا القصر على الطراز الهندي، ليكون من الخارج صورة مطابقة لأحد معابد مادورا في الهند ببرجه الشاهق المخروطي وتماثيله وزخارفه.



  نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بتلك الجولة القصيرة في حي مصر الجديدة وأن تكونوا قد استفدتم بما طرحناه في هذا المقال، وإذا كنتم من سكان حي مصر الجديدة أو لديكم المزيد من المعلومات والصور الممتعة حول أماكن وتاريخ حي مصر الجديدة يمكنكم مشاركتنا بها في التعليقات.

تعليقات

إرسال تعليق

تعليقاتكم تثري موضوعاتنا وتساعدنا على الاستمرار فنحن نهدف إلى اثارة النقاش الجاد المفيد لكافة الأطراف حول الموضوعات المطروحة، ويسرنا أن نعلم ما إذا كانت المقالات تنال استحسانكم أم لا وما جوانب النفع أو القصور فيها، وماذا تأملون في المقالات القادمة؟